٦‏/٦‏/٢٠١٥

"مولد سيدي برلين".. انتهت زيارة السيسي ولم تنتهِ سخرية المصريين

لم ينتظر المصريون كثيراً بعد الإعلان عن وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له العاصمة الألمانية، برلين، الأربعاء، حتى اتخذوا السخرية من الوفد المرافق للرئيس المكون من مجموعة من أشهر الفنانين، والهالة التي استقبلته بها الجالية المصرية ببرلين، عنواناً لكتاباتهم وتعليقاتهم في وس
ائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.
وفي الوقت الذي أبدى فيه مؤيدو الرئيس السيسي ترحيبهم بالمشاركة الفنية، واصفين إياها بـ"القوة الناعمة" التي تساند رئيس الدولة، عبر معارضون عن دهشتهم من إهمال العلماء والخبراء ورجال الأعمال، والحرص على اصطحاب الممثلين والمطربين الذين لا يعرفهم أحد في ألمانيا، في حسن اعتبر بعض المراقبين أن الفنانين قبلوا تجسيد دور "السَنّيد" في فيلم من بطولة "عبد الفتاح السيسي، تحت دعاوى الوطنية والانتماء".
- للكبار فقط +18
نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي دشنوا وسم "دانتيلا يا سيسي"، الذي حقق انتشاراً كبيراً على موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، وتساءل خلاله "بلاد الظلم أوطاني": هل رئيس دولة محترمة لما يزور دولة محترمة ياخد معاه فنانين حريم السلطان" . في حين سخر "أحمد مؤمن" من الوفد الفني قائلاً:" الزيارة دي للكبار فقط +18" .
واقتبس بعض النشطاء مقطعاً ساخراً للفنان الكوميدي محمد سعد من فيلم "بوحة"، كان يؤدي خلاله أغنية "سيد يا سيد" ممتطياً سيارة " كارو" ، حيث وضع النشطاء صورة "السيسي" بدلاً من "بوحة"، وصورة إلهام شاهين ويسرا بدلاً من صورة اثنتين من "الغجريات" اللاتي شاركن في الأغنية الشعبية بالتصفيق.
- مولد سيدي برلين
الهجوم على الزيارة لم يقتصر على رافضي الانقلاب في مصر وحدهم؛ بل تعدى ذلك إلى شخصيات معروفة بولائها للنظام الحالي، ويأتي على رأس هؤلاء العالم المصري الشاب عصام حجي، المستشار العلمي للرئيس المؤقت عدلي منصور، الذي نشر صورة لعدد من الفنانين المرافقين للسيسي في ألمانيا، وعلق عليها بقوله: "هذه الصورة لن ينساها التاريخ، ممثلون محترفون يمثلون دور الشعب المصري أمام عدسات الصحافة الغربية، ألهذه الدرجة أصبحت الوطنية مادة إعلامية رخيصة؟ ألهذه الدرجة نحتاج لممثلين محترفين كي يمثلوا دور الشعب السعيد في عمل درامي فاشل لا يصدقه ولا يقبله أي عقل؟".
أما الكاتب الصحفي إبراهيم منصور، المؤيد لخريطة الطريق التي تم إعلانها يوم 3 يوليو/تموز 2013، والعضو الأسبق بمجلس نقابة الصحفيين، فقد وصف مشاركة الفنانين في الزيارة بأنها تأتي في إطار ما أسماه "مولد سيدي برلين"، لافتاً، في مقاله الصادر الأربعاء 3 يونيو/حزيران الجاري بجريدة التحرير، إلى أنه "للأسف، بدلاً من مواجهة تلك الصورة بشكل سياسى وعاقل (يقصد رفض رئيس البرلمان الألماني مقابلة السيسي) فقد توترت الإدارة المصرية، وبدلاً من التفكير فى إنجاز الزيارة أو حتى تأجيلها أو إلغائها، تقرر أن تتم الزيارة وبشكل حشد عشوائي من شخصيات لا علاقة لهم بأي شيء".
- الزفة مقصودة
ثمة تفسير وجيه لاصطحاب السيسي لهذه المجموعة من الفنانين ضمن وفد شعبي لمرافقته في ألمانيا، أشار إليه الكاتب المصري فهمي هويدي الذي أكد، في مقاله يوم الأربعاء 3 يونيو/حزيران بجريدة الشروق، أن "المبالغة فى الزفة كانت مقصودة للرد على رئيس البرلمان الألمانى. وكأن من رتب أمر "الزفة" أراد إبهار الألمان إلى جانب توجيه رسالة ضمنية إلى السياسي الألماني الكبير من خلال الوفد الشعبي القادم من القاهرة، والحشد الذي نظم لعناصر الجاليات المصرية وهتافات الترحيب التى ترددت أصداؤها فى سماء برلين خلاصتها أن ادعاءه غير صحيح، وأن الشعب المصري بمختلف طوائفه يلتف حول رئيسه فى داخل البلاد وخارجها".
وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اصطحب في زيارته إلى ألمانيا أكثر من 20 فناناً مصرياً معروفين بتأييدهم للسيسي؛ أبرزهم يسرا وإلهام شاهين وعزت العلايلي وممدوح عبد العليم وأحمد بدير وعبير صبري ولبلبة وخالد سليم وإيهاب توفيق ومدحت صالح وهشام عباس وماجد المصري وهالة صدقي وداليا البحيري ولقاء الخميسي والمخرج خالد يوسف.
ولم يخف الفنانون المشاركون في الزيارة سعادتهم الغامرة بتلك المشاركة؛ إذ أشارت إلهام شاهين إلى أن سفرها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، يعد دعماً له، وتقديراً لجهوده ومساندته، وأن ذلك سوف يدعم العلاقات مع الدول الأخرى، في حين قالت داليا البحيري، إن مشاعرها لا توصف بوجودها في ألمانيا لدعم الرئيس السيسي أثناء زيارته، وهم سعداء جداً بما يفعلونه لرفع اسم مصر عالياً.
http://alkhaleejonline.net/#!/articles/1433501319445501600/

ليست هناك تعليقات: